طُرق تأسيس شركة و تسجيل النماذج الصناعية في مصر

الخطوة الأولى في تأسيس شركة في مصر هي اختيار الشكل القانوني للشركة. أكثر أنواع الشركات شيوعًا هي الشركات ذات الملكية الفردية والشراكات والشركات ذات المسؤولية المحدودة. الخطوة التالية هي الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة من الجهات الحكومية ذات الصلة. بمجرد تسجيل الشركة، يجب أن تحصل على تسجيل نموذج صناعي من وزارة الصناعة.

ينظم قانون الشركات المصري رقم 10 لسنة 1981 وتعديلاته تأسيس الشركات في مصر وتسجيل النماذج الصناعية. الطريقة الأكثر شيوعًا لأتمام عملية تأسيس شركة في مصر هي من خلال إنشاء شركة مساهمة (JSC)، والتي يمكن أن تكون إما عامة أو خاصة. الحد الأدنى لرأس مال الشركة المساهمة هو مليون جنيه مصري (حوالي 58،000 دولار أمريكي). يمكن أنشاء شركة المساهمة المشتركة بواسطة شخص أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين، ويمكن نقل أسهمها بحرية. النوع الآخر من الشركات التي يمكن تأسيسها في مصر هي شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC). الحد الأدنى لرأس مال شركة ذات مسؤولية محدودة هو 50،000 جنيه مصري (حوالي 2،900 دولار أمريكي). يجب أن يكون للشركة ذات المسؤولية المحدودة مساهمان على الأقل، يكونان مسؤولين بالتضامن والتكافل عن ديون الشركة. بمجرد تأسيس الشركة، يجب أن تسجل نماذجها الصناعية لدى مكتب براءات الاختراع المصري. عملية التسجيل بسيطة ومباشرة نسبيًا.

طرق تأسيس الشركة وتسجيل النماذج الصناعية فى مصر قانون الاستثمار المصرى رقم. ينظم القانون رقم 72 لسنة 2017 طرق تأسيس الشركات وتسجيل النماذج الصناعية في مصر. الطريقة الأكثر شيوعًا هي إنشاء شركة مساهمة، والتي يجب أن تكون مسجلة لدى وزارة الاستثمار. الحد الأدنى لرأس مال الشركة المساهمة هو 100،000 جنيه مصري. طريقة أخرى هي إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة، والتي يجب أن تكون مسجلة في السجل التجاري. الحد الأدنى لرأس مال الشركة ذات المسئولية المحدودة هو 10،000 جنيه مصري.

الخطوة الأولى في تأسيس شركة في مصر هي اختيار نموذج العمل الذي يناسب احتياجات الشركة على أفضل وجه. أكثر أشكال الأعمال شيوعًا هي الملكية الفردية والشراكات والشركات ذات المسؤولية المحدودة. الخطوة التالية هي الحصول على التراخيص والتصاريح المطلوبة من الجهات المعنية. بعد ذلك يجب أن تكون الشركة مسجلة في السجل التجاري المصري. أخيرًا، يجب على الشركة الحصول على شهادة تسجيل لنموذجها الصناعي من مكتب براءات الاختراع المصري.

و اختيار نوع الكيان التجاري الذي يناسب احتياجاتك. أكثر أنواع الكيانات التجارية شيوعًا هي الملكية الفردية، والشراكات، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، والشركات المساهمة. بمجرد اختيارك لنوع الكيان، ستحتاج إلى تسجيله في وزارة الصناعة والتجارة. بعد التسجيل، ستحتاج إلى الحصول على ترخيص من وزارة الصناعة والتجارة قبل أن تتمكن من بدء تشغيل عملك. لتسجيل نموذج صناعي في مصر، ستحتاج أولاً إلى تقديم طلب إلى وزارة الصناعة والتجارة. في طلبك، ستحتاج إلى تقديم معلومات حول طبيعة عملك والنموذج الصناعي الذي ترغب في تسجيله. بمجرد مراجعة طلبك والموافقة عليه،
 
أعلى